صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق
صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق
كتاب الطلاق والخلع » باب الحكمة من إباحة الطلاق
السؤال:
ما صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق ؟
الاجابه:
الحديث هذا ضعيف ، لأنه لا يصح أن نقول حتى بالمعنى
"أبغض الحلال إلى الله " لأن ما كان مبغوضاً عند اله . فلا يمكن أن يكون
حلالاً . لكن لاشك أن اله سبحانه وتعالى لا يحب من الرجل أن يطلق زوجته ،
ولهذا كان الأصل في الطلاق الكراهة ، ويدل على أن الله لا يحب الطلاق لقوله
تعالى في الذين يؤلون من نسائهم قال : -(لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ
نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ
غَفُورٌ رَحِيمٌ(226) وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ
عَلِيمٌ)- (البقرة:226،227) ، ففي رجعوهم قال : -( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ
رَحِيمٌ)-(البقرة: من الآية192) ، يعني الله يغفر لهم ويرحمهم ، وفي عزمهم
الطلاق قال : -( فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)-(البقرة: من الآية227)،
وهذا يدل على أن الله لا يحب منهم أن يعزموا الطلاق .
وكما نعلم جميعاً ما في الطلاق من كسر قلب المرأة ، وإذا كان هناك أولاد
تشتت الأسرة . وتفويت المصالح بالنكاح ، ولهذا كان الطلاق مكروهاً في الأصل
(1) .
المرجع:
(1) فدروس وفتاوى الحرم المكي ، للشيخ ابن عثيمين جـ3/ص260.
كتاب الطلاق والخلع » باب الحكمة من إباحة الطلاق
السؤال:
ما صحة حديث أبغض الحلال عند الله الطلاق ؟
الاجابه:
الحديث هذا ضعيف ، لأنه لا يصح أن نقول حتى بالمعنى
"أبغض الحلال إلى الله " لأن ما كان مبغوضاً عند اله . فلا يمكن أن يكون
حلالاً . لكن لاشك أن اله سبحانه وتعالى لا يحب من الرجل أن يطلق زوجته ،
ولهذا كان الأصل في الطلاق الكراهة ، ويدل على أن الله لا يحب الطلاق لقوله
تعالى في الذين يؤلون من نسائهم قال : -(لِلَّذِينَ يُؤْلُونَ مِنْ
نِسَائِهِمْ تَرَبُّصُ أَرْبَعَةِ أَشْهُرٍ فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ
غَفُورٌ رَحِيمٌ(226) وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ
عَلِيمٌ)- (البقرة:226،227) ، ففي رجعوهم قال : -( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ
رَحِيمٌ)-(البقرة: من الآية192) ، يعني الله يغفر لهم ويرحمهم ، وفي عزمهم
الطلاق قال : -( فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)-(البقرة: من الآية227)،
وهذا يدل على أن الله لا يحب منهم أن يعزموا الطلاق .
وكما نعلم جميعاً ما في الطلاق من كسر قلب المرأة ، وإذا كان هناك أولاد
تشتت الأسرة . وتفويت المصالح بالنكاح ، ولهذا كان الطلاق مكروهاً في الأصل
(1) .
المرجع:
(1) فدروس وفتاوى الحرم المكي ، للشيخ ابن عثيمين جـ3/ص260.
منصورة- عضو جديد
-
عدد المساهمات : 8
الرتبه : 0
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
الدوله : الجزائر
مواضيع مماثلة
» حلول فقهية لمشكلة الطلاق
» حديث سهل جدا يعينك على قيام الليل
» رضيع الحوت حديث الولادة
» كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟
» تذكر .......انه الله
» حديث سهل جدا يعينك على قيام الليل
» رضيع الحوت حديث الولادة
» كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟
» تذكر .......انه الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى