وادي السيسبـــــــــــان ( وادي لقط )
أخي الزائر - اختي الزائره .. يسعدنا انضمامك لنا فقط قم با التسجيل واهلا وسهلا بك

][ .;;. الأسلحة الترآثية .;;. ][

اذهب الى الأسفل

][ .;;. الأسلحة الترآثية .;;. ][

مُساهمة من طرف قلب ملكه في الخميس 15 ديسمبر - 6:35


أنواع الأسلحة :


البنادق :
ويطلق باروده وهناك نوعين من البنادق الأول بنادق بالذخيرة غير الحية وتسمى قابسون وتسمى تفق ، أما النوع الثاني من البنادق التي رميها بالمعابر وذخرتها حية.
وتتألف البندقية من عدة أجزاء هي : الحذوة و الكعب أو الكرسي الريشة ، الزرفال، النيشان، العقاب ، المخزن أو الجعبة، التخشيبة ، القصبة أو الصبطانة، علمان أو ذبابة. ومن أنواعها :


أم أحد عشر :
هذا النوع يتسع لإحدى عشرة طلقة عشر في الخزنة وواحدة في القصبة كما تعرف باسم المحدش واسم شرفا.


أم إصبع :
تعرف بأسماء عديدة منها هطفا ،أبو أصبع ،أم أربع ، أمصبع ، صمعا ويمتاز هذا النوع بكثرة محركها ولها إصبعا تفتح به وتقفل عند موضع الرصاصة وهي على نوعين أم إصبع طويلة وأم إصبع قصيرة ومنها الميري والتيزي وأم روحين أو مارتين وأم صوان ومنها النبوت.


أم حجر:
واسمها أم حجل ، لوجود حلقة دائرية في كعبها على هيئة حجل المرأة.


أم عشر :
وسميت بذلك لأن خزنتها تتسع لعشر طلقات وتعرف باسم المعشر.
خديوي:
نسبة لخديوي مصر وهي جرداء من أعلاها أي بلا تخشيبة وليست مقببة.
الساكتون :
وهي من أنواع البنادق المستخدمة في صيد الطيور وهي على نوعين أم زرد صغير وأم زرد كبير .
السمحه :
أم سبعه :
وتماثل النيمس وربما سميت بهذا الاسم لوجود سبعة شروخ في كعبها .
الشوزن (شوزل):
وتسمى ايضا سوجر وتستخدم لصيد اكبر عدد من الطيور والحيوانات .
العصملي (أي العثماني ):
سميت بذلك نسبة إلى الأتراك العثمانيين وهي على عدة أنواع مثل أم ركبه طويله ، وأم ركبه قصيرة أو خيالي وأم سلك وأم تاج ، وأم فتيل والمطبوقة أو الملبس وأم دقله .
الفتيل :
وهي بنادق نارية ذات قصبة طويلة تعبأ بالبارود والدرج الحلبي من فوهتها .
القداحي :
وتعرف باسم مقمع وهي التي تعتمد في إشعال بارودها على القمع الذي في قعره كبريت.
النيمس :
وتعرف باسم أم خمس وهي أحدث أنواع البنادق استخداماً وأكثرها أنواعاًمنها أم ناظور وأم فتخه ، وبرنو ، وأم طير ، وأم خمس تجاري قديم ، نيمس عدني ونيمس مصري ، ونيمس بلجيكي ، وفرج بلجيكي صغيرة ، وأبو حشرة ، وأم شعله وجثري ، وأم عذران ، وأم ون ، وسواري ، وأبو كرار ،
الفرد ( المسدس )
عرفت المملكة أنواع عدة من الفرود وأولها ظهوراً ما كان يطلق بالذخيرة غير الحية وينفرد هذا النوع من الفرود بتصميم فريد يمتاز بطول قصبته أما الثاني فيماثل سابقه الا انه اصغر حجماً منه، ويعرف باسم أبو محاله
أما النوع الثالث فهو نوع من الفرود الكبيرة ، والرابع عرف باسم وارد المنصور ثم ظهر الفرد المسمى بالنص ثم الربع .
أنواع الذخيرة :
تنحصر أنواع الذخيرة سواء للبندقية أم الفرد في ثرثة أنواع هي البارود والرصاص والزرد ، ويطلق على ذخيرة المقمع والمزرفل مسمى قُلْت ، وهو مسمى عام لأنواع الذخيرة كلها .


السيوف :
يطلق على السيوف في جنوب المملكة أسم سلّه ، وهو اسم لا يطلق في أنحاء المملكة الأخرى إلا على نوع معين من السيوف التي باستقامتها وجودة معدنها .
والسيف من الأسلحة التي اشتهرت بها الجزيرة العربية منذ القدم ، ويتكون السيف من جزأين رئيسيين النصاب : وهو المقبض وموضع اليد منه ويصنع من العاج أو العظم وأيضاً الخشب ويصفح المقبض بالفضة أو الذهب أو النحاس فضلاً عن تطعيمه بالأحجار الكريمة مثل العقيق والفيروز وغيرهما .أما الجزء الآخر من السيف فيعرف باسم النصل : وهو جسم السيف أي الجزء الحاد فيه الذي يضرب به ويصنع من حديد مطبوع وذباب السيف طرفه والغراب حدّه . وعرفت المملكة نوعان من السيوف أحدهما مستقيم النصل والآخر نصله منحنٍ . وهناك بعض أنواع السيوف التي كانت تجلب من بلدان اخرى مثل السيف اليماني ، والهنداوي والخرساني أو الفارسي .
الغداره:
وتسمى نمشه وأيضاً قرده ، وهي تشبه السيف ولكنها أصغر حجماً منه، وتكون مستقيمة ذات رأس مدبب ونصل حاد من الوجهين كما أن لها غمداً يدخل فيه النصل ، أما مقبضها فمستقيم غير أن نهايته معقوفة إلى أسفل


الجنبيه:
يطلق عليها أيضاً خنجر ، وتسمى الكبيرة المعقوفة قديمي أما الصغيرة التي طولها شبر فتعرف باسم شبريه .وهي للدفاع عن النفس وايضاً للزينة . وتتكون الجنبية من النصاب وهو المقبض التي تمسك به الجنبيه ويصنع عادة من عظم الزرافة أو قرن الوعل أو قرن الثور ، أو الخشب ويلاحظ أن سمك النصاب من وسطه يكون أقل بكثير من سمكه عند الرأس والمؤخرة ، هناك فروق فنية في تشكيل مؤخرة النصاب فهي تأخذ حيناً شكلاً ثلاثي الأضلاع على هيئة رأس ثعبان وحيناً آخر شكل ثلاثياً زينت زواياه من الخارج بفراشات دائرية أو شكلت على هيئة كأس .أما النصل ذو الحدين ( الغرابين) ويطلق عليهما في جنوب المملكة محشرة ويأتي النصل على نوعين الأول مقوس تقويساً بسيطاً ويطلق عليه في جنوبي المملكة حنفا ، والثاني مقوس تقويساً شديداً وتُعرف الجنبية التي تمتاز بطول نصلها باسم ذريع . أما الغمد فيعرف باسم جفير وقد عرفت المملكة أنواع عديدة من الجنابي مثل بديجي ، بشيرية ، بيضاني أو بيضاوي ، حلوش ، حويرثي ، دوجاني ، رشاق ، زبيدي ، شبرية ، شبيل ، عسيري ، عمانية ، قبوة ، مقفلة أو مفرغة ، ملسا ، نافعي ، يامية ،


السكين :
تسمى مديه وخوصه وهي أداة استخدام منزلي أقرب منها سلاحاً وهي تشبه الغدارة لكنها أصغر حجماً بكثير وأغلب أنواع السكاكين لها حد واحد .
الرمح :
سلاح عربي قديم ، ويعرف باسم المزرج ويتكون من السن التي تفري اللحم وهي رأس الرمح يتصل بها من أسفلها الجب وهو مصطلح يطلق على الأنبوب الذي يثبت في رأس القناة فهي العصا التي يثبت فيها الرمح وتسمى عصا ، ويوجد اسفل الجب القنطار وهو قضيب معدني قصير الرأس محدب نسبياً وله جب صغير يثبت به في طرف الرمح السفلي ووظيفة القنطار هي ركز الرمح عليه في الأرض . وانواع الرمح : ذو سنان واحد وذو سنانين ويمتاز أن رأسه ذو شعبتين وجبه أطول من الأخرى ، ورمح ذو ثلاثة أسنه : وهو رمح يمتاز بقوته وغلاء ثمنه وجمال صنعه . ورمح عريني : يمتاز برأسه المدبب تقريباً وجبه الواسع نسبياً
الحربة:
وهي نوعان منها ما يمسك باليد وله مقبض كمقبض السكين يطعن بها وهي حادة من الجانبين . ومنها ما يشبه الرمح العريني ولكنه أصغر حجماً وليس له حلق ويُثبت في عصا كعصا الرمح ولكنها أدق وأقصر منها يتوكأ عليها الماشي و يستعملها سلاحاً حربياً .
القوس:
عود يقطع من شجر جبلي صلب مثل الشوحط والسدر والحماط ، ويصنع القوس بأن يشد بقوة في طرفيه وتر من الجلد أو عصب أعناق الإبل . أما السهم فيصنع بأن يقطع العود من الأشجار حيث يقوم الصانع ببريه ثم يقومه حتى يصبح مستقيماً ويجعل له رأس من حديد ثم يريش.
المقلاع :
ويسمى مرجامه ، وهو ما يرمى به الحجر وتتكون الأداة من قطعة منسوجة من الصوف أو الجلد مستطيلة الشكل أو بيضية ، ثبت في طرفيها العرضيين حبل مفتول من قماش بحيث يضع الرامي الحجر ويضم الحبلين ويرفع إلى أعلى ويقوم بتدوير المقلاع بسرعة شديدة ويفلت أحد الحبلين فينطلق الحجر إلى الهدف المراد إصابته .ويستخدم في صيد الطيور وسهو سلاحاً دفاعياً .
النباطة :
تعرف باسم النبيله وهي تتكون مت ثلاث أجزاء الشفنه ( الحجنة)والسير والرقعة
العصي :
وهي من أقدم أسلحة الإنسان التي واجه بها الطبيعة بما فيها من حيوانات وهوام وقد تعددت أسماؤها لاختلاف أشكالها ووظائفها
الباكورة :
عصا من الخيزران نحيفة وطويلة .
الدبوس:
من أدوات القتال يشبه تماماً العجرا أو الدبسا ، ولكنه مصنوع من الحديد وليش من الخشب كالعجرا، وله رأس طرف كروي ويد معدنية وهو سلاح دفاعي .
الشون :
وتسمى الشوم عصا غليظة وطويلة تستخدم عادة للارتكاز عليها أثناء الصعود والنزول فضلاً عن استخدامها في الدفاع عن النفس .
العجرا:
وتسمى دبسا وهي من أسلحة الدفاع عن النفس وهي عصا غليظة شكل رأسها على هيئة كروية ليضرب به.
القطلة :
عصا غليظة غير طويلة تمتاز بثقلها يترك الضرب لها أثراً في الجسم .
المِسْيَر :
عصا من الخيزران المتساوي الأطراف وقد تسمى سيسية .
المشعاب:
عصا غليظة غير طويلة ينتهي رأسها بعقفة قائمة الزاوية أو حادة ويكون طرفها الأسفل مفتوحاً
المِطرق:
عصا رفيعة يتراوح طولها بين مترين إلى متر ونصف وتقطع من أغصان شجر الشوحط والعتم .
النبوت:
من أدوات الدفاع عن النفس ويشبه القطله لكنه أغلظ منها وأطول إذ يصل طوله إلى مترين ونصف تقريباً

___________________________________________
avatar
قلب ملكه
نائبه المدير العام والمشرفه العامه على المنتديات
نائبه المدير العام والمشرفه العامه على المنتديات

انثى
عدد المساهمات : 888
الرتبه : 3
تاريخ التسجيل : 27/08/2011
الدوله : السعوديه



http://wadilaqat.forumarabia.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ][ .;;. الأسلحة الترآثية .;;. ][

مُساهمة من طرف زيزفونة في الثلاثاء 7 فبراير - 16:15

معلومات جديدة بصراحه اول مرة اسمع فيها

وعجبتني كثير

جزاكي اله خير وبانتظار جديدك

___________________________________________
avatar
زيزفونة
عضو مجتهد
عضو مجتهد

انثى
عدد المساهمات : 80
الرتبه : 0
تاريخ التسجيل : 17/11/2011
الدوله : الكويت


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى